أرامل ونساء معيلات في مناطق النزوح بعيدًا عن المساعدات
الخرطوم 26 يونيو 2026 – تعيش ألاف النساء في مراكز الإيواء المكتظة ومناطق النزوح الطرفية بالسودان واقعاً ثقيلاً فرضته الحرب، بعد أن فقدن الأزواج والمنازل ومصادر الدخل في وقت واحد. وتتصدر أخبار المعارك والعنف المشهد، بيننا تبقى معاناة هؤلاء النسوة في الهامش، رغم أن كثيرات منهن أصبحن المعيل الوحيد لأسر كاملة. منذ اندلاع الحرب، توسعت دائرة الفقر والنزوح ووجدت كثير من النساء أنفسهن في مواجهة يومية مع الجوع والعمل الشاق وانعدام الحماية، حيث يواجهن مخاطر الاستغلال الاقتصادي والتحرش والعمل غير الآمن، في ظل ضعف الوصول إلى المساعدات الإنسانية. وتروي نساء تحدثن لـ لسودان تربيون بأسماء مستعارة تفاصيل حياة قاسية، حيث يصبح البقاء هو الهدف الوحيد، مهما كان الثمن. فقدان المعيل تقول “أم محمد” (اسم مستعار)، تبلغ من العمر 39 عاماً، نازحة من الخرطوم: “بعد مقتل زوجي في بداية الحرب، أصبحت مسؤولة عن خمسة أطفال وحدي. أعمل في بيع الشاي منذ الصباح حتى المساء، وأحياناً لا أعود بأي دخل. لم أعد أفكر في شيء سوى كيف أوفر وجبة واحدة يومياً لأطفالي. ابني الأكبر ترك المدرسة ليعمل في السوق”. أما معاناة سلمى حسن (اسم مستعار)، تبلغ من العمر 32 عاماً، نازحة من الجزيرة، لا تقل عن سابقتها حيث نزحت مع أطفالها بعد اختفاء زوجها، وأضافت لسودان تربيون “لا أعرف إن كان حياً …
The post أرامل ونساء معيلات في مناطق النزوح بعيدًا عن المساعدات appeared first on سودان تربيون.
المصدر: سودان تربيون



