أكثر من إجمالي ثروة وارن بافيت.. إيلون ماسك يخسر 152 مليار دولار في يوم واحد
تكبد إيلون ماسك خسارة كبيرة بلغت 152 مليار دولار، جراء التراجع الحاد لأسهم “سبيس إكس” في جلسة أمس الاثنين.
وتتجاوز خسارة ماسك المسجلة إجمالي ثروة وارن بافيت الفعلية البالغة 146 مليار دولار، بحسب مؤشر بلومبرغ للأثرياء، بينما وصلت ثروة ماسك إلى 1.08 تريليون دولار.
وبدأت “سبيس إكس”، أسبوعها الحالي بضغط بيعي حاد، إذ هبط سهمها يوم الاثنين بنسبة لا تقل عن 16%، ما أدى إلى محو نحو 600 مليار دولار من القيمة السوقية.
ويطرح هذا الأداء المتراجع تساؤلات حول ما إذا كان الزخم حول “سبيس إكس” قد بدأ في التراجع.
وعلى منصة ناسداك، أغلق السهم عند 154.60 دولاراً بانخفاض 16.43%، ليتراجع ترتيب الشركة إلى المركز السابع عالمياً بقيمة سوقية تبلغ 2.036 تريليون دولار، بعدما كانت قد تجاوزت “أمازون” و”مايكروسوفت” لفترة قصيرة.
كما واصل السهم خسائره خلال الأسبوع الماضي، متراجعاً 5% ثم 3.6% في جلسات الأربعاء والخميس.
وبحسب تقارير تحليلية، فإن محدودية التداول الحر لأسهم الشركة، إلى جانب توجهها لإصدار سندات لأول مرة، أسهما في زيادة التقلبات.
كما أشارت تقارير إلى أن جزءاً من السيولة تم توجيهه لسداد التزامات مالية مرتبطة بديون سابقة، رغم امتلاك الشركة سيولة نقدية تتجاوز 100 مليار دولار.
ورغم التراجعات، لا تزال غالبية التقييمات الاستثمارية إيجابية، حيث يرى بعض المحللين إمكانية صعود السهم إلى 401 دولار، بينما تتراوح التقديرات المتحفظة عند 115 دولاراً.
كما منحت وكالة “موديز” تصنيف Baa1 للسندات المرتقبة للشركة، مشيرة إلى قوة نموذج أعمالها وريادتها في خدمات الإطلاق الفضائي وشبكة “ستارلينك” للبث الفضائي منخفض المدار.
المصدر: العربية – اقتصاد