أميركا: القانون الدولي يمنع فرض رسوم على الممرات المائية العالمية

قال وزير الخارجية الأميركي، ماركو روبيو، إن إيران لن تتمكن من فرض رسوم على عبور مضيق هرمز ضمن أي اتفاق نهائي مع الولايات المتحدة.
وأضاف وزير الخارجية الأميركي، في تصريحات اليوم الثلاثاء، أن فرض رسوم للعبور سيكون مخالفاً للقانون الدولي، وفقاً لوكالة “رويترز”.
من ناحية أخرى، أشارت بيانات تتبع الناقلات إلى أن حركة النفط عبر مضيق هرمز عادت إلى أعلى مستوياتها منذ اندلاع الحرب في فبراير الماضي رغم تأكيدات إيرانية متكررة بإغلاقه.
وبحسب بيانات “بلومبرغ”، عبرت ناقلات تحمل نحو 20 مليون برميل من الخام مضيق هرمز خلال أيام الجمعة والسبت والأحد، فيما قالت القيادة المركزية الأميركية إن التدفقات بلغت 17 مليون برميل في يوم السبت وحده.
كما صدرت إيران نحو 6 ملايين برميل عبر المضيق صباح الاثنين، في وقت ارتفعت فيه حركة الملاحة بشكل ملحوظ مع استمرار المفاوضات بين واشنطن وطهران في سويسرا.
ونقلت خدمة “ذا إنشورر” المتخصصة في تغطية أخبار قطاع التأمين، التابعة لرويترز، عن مصادر في السوق قولها إن حركة ناقلات النفط عبر مضيق هرمز زادت ببطء أمس الاثنين، إلا أن حالة الضبابية المحيطة بنتائج محادثات الولايات المتحدة وإيران أبقت على علاوات مخاطر الحرب لعبور المضيق دون تغير يُذكر مقارنة بالأسبوع الماضي.
ناقلات نفط وغاز
وأظهرت بيانات قطاع الشحن عبور عدة ناقلات نفط وغاز طبيعي مسال من مضيق هرمز أمس الاثنين، فيما قالت وكالة الأنباء الفرنسية إن مضيق هرمز شهد عبور أكبر عدد من السفن منذ بدء الحرب.
وعبرت 35 سفينة شحن على الأقل مضيق هرمز يوم الاثنين، وهو رقم قياسي منذ بدء حرب الشرق الأوسط أواخر فبراير، وفقاً لبيانات شركة “كبلر” المتخصصة في تتبع السفن.
وتمثل هذه السفن الـ 35 ما يقارب ثلث حركة الملاحة المعتادة قبل الحرب “نحو 120 سفينة يومياً” عبر المضيق، الذي يشهد عادةً مرور نحو خُمس صادرات النفط والغاز العالمية.
المصدر: العربية – اقتصاد