إعادة إحياء «سودان لاين» بعد (9) سنوات من التوقف وتوقيع توأمة مع هيئة الموانئ
بورتسودان 23 يونيو 2026- أعلنت السلطات السودانية إحياء الخطوط البحرية السودانية بعد توقف دام تسع سنوات، في خطوة تستهدف تقليل الاعتماد على النواقل الأجنبية وتعزيز الأمن القومي والاقتصادي. وكانت شركة الخطوط البحرية السودانية “سودان لاين” خضعت للتصفية في العام 2017 خلال عهد النظام السابق، وهو العام ذاته الذي شهد بيع الباخرة “النيل الأبيض”. ومن بين أبرز الأسباب التي قادت إلى التصفية وقتها الكشف عن تجاوزات قانونية ومالية واتهامات بالفساد داخل الشركة. وقالت وزارة البنى التحتية والنقل، في بيان صحفي الثلاثاء، إن هيئة الموانئ البحرية وشركة الخطوط البحرية السودانية “سودان لاين” وقعتا في بورتسودان مذكرة توأمة بحضور وزير النقل والبنى التحتية ووزير الدولة بوزارة المالية، بهدف إحياء الأسطول الوطني وتفعيل الاقتصاد الأزرق، وتقليل الاعتماد على النواقل الأجنبية التي ارتفعت تكاليفها بنسبة 120% عقب أزمة مضيق هرمز مطلع العام الجاري. وأكد وزير النقل سيف النصر التجاني ، أن إحياء الأسطول البحري الوطني يمثل “لبنة أساسية في نهضة السودان” وخطوة مهمة لتحويل الموانئ السودانية إلى بوابة لأفريقيا. وربط الوزير بين جهود التنمية ودعم “حرب الكرامة”، مشيرًا إلى أن الوزارة تعمل على سد فجوات التنمية وإعادة تأهيل القطاعات المنتجة بالتوازي مع الجهود الوطنية الأخرى. وقال: “نأمل أن تعود السفن السودانية لتجوب البحار حاملة اسم السودان عاليًا، وقد بدأنا اليوم بالباخرة الأولى، وسنحتفل قريبًا بالثانية …
The post إعادة إحياء «سودان لاين» بعد (9) سنوات من التوقف وتوقيع توأمة مع هيئة الموانئ appeared first on سودان تربيون.
المصدر: سودان تربيون



