ارتفاع قياسي لرسوم الشحن البحري في اليابان

ارتفعت رسوم الشحن البحري في اليابان لمستوى قياسي للشهر الثالث على التوالي خلال مايو الماضي، حسبما أظهرت بيانات مؤشر أسعار المنتجين في قطاع الخدمات الذي يصدره البنك المركزي الياباني اليوم الأربعاء.
وارتفع المؤشر بنسبة 61.8% على أساس سنوي ليصل إلى 241.3 خلال شهر مايو الماضي مقابل أساس 100 خلال عام 2020، وفقاً لبيانات البنك المركزي الياباني.
ويرجع الارتفاع جزئياً إلى ارتفاع رسوم الناقلات بسبب ارتفاع أسعار النفط بدرجة كبيرة في ظل التوترات بالشرق الأوسط، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية “د ب أ”.
وسجلت أسعار استئجار ناقلات النفط في منطقة الخليج ارتفاعاً حاداً، مع تكثيف منتجي الشرق الأوسط لصادراتهم النفطية وعودة تدريجية لحركة الملاحة عبر مضيق هرمز.
وأظهرت بيانات قطاع الشحن أن تكلفة استئجار الناقلات للعبور عبر الخليج تضاعفت تقريباً خلال أسبوع واحد، لتصل إلى نحو 190 ألف دولار يومياً، مقارنةً بنحو 106 آلاف دولار قبل أسبوع فقط.
كما قفز متوسط الأرباح اليومية للناقلات العملاقة إلى مستوى قياسي بلغ نحو 470 ألف دولار يومياً للشحنات الخارجة من الخليج، مدفوعاً بنقص السفن المتاحة وارتفاع الطلب على خدمات النقل البحري.
المصدر: العربية – اقتصاد