“المركزي” العراقي يعلن عن إجراءات جديدة لإعادة دمج البنوك المقيدة من التعامل بالدولار

أعلن البنك المركزي العراقي إنجاز الإجراءات والمتطلبات الخاصة بإعادة دمج عدد من المصارف المقيدة من التعامل بالدولار الأميركي في عمليات التحويل الخارجي بالعملات الأجنبية.
وذكر البنك في بيان، أنه “في إطار جهود البنك المركزي العراقي الرامية إلى تعزيز الاستقرار النقدي والمالي وتطوير القطاع المصرفي ورفع مستوى اندماجه في النظام المالي العالمي، يواصل البنك تنفيذ برنامجه الإصلاحي بالتنسيق مع المؤسسات الدولية ذات الصلة”.
وأضاف البيان أن “البنك المركزي العراقي أنجز الإجراءات والمتطلبات الخاصة بإعادة دمج عدد من المصارف المقيدة من التعامل بالدولار الأميركي في عمليات التحويل الخارجي بالعملات الأجنبية، وذلك بعد استيفائها متطلبات خطة الإصلاح والمعايير الرقابية والفنية ذات الصلة، وتعزيز أطرها الخاصة بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب”، وفقاً لوكالة الأنباء العراقية “واع”.
وأوضح أن “هذا الملف بلغ مراحله النهائية تمهيداً لإعادة الدمج بصورة تدريجية ومنظمة، بما يعزز قدرة هذه المصارف على خدمة العملاء، ويدعم توسع علاقاتها المراسلة الخارجية وفق أفضل الممارسات والمعايير الدولية”.
وتابع البيان أن “البنك المركزي العراقي استكمل المتطلبات الفنية والإجرائية اللازمة لرفع سقوف بطاقات الدفع الإلكتروني الخاصة بفئة الشركات المسجلة والأعمال التجارية، بما يسهم في توسيع نطاق الخدمات المالية الرقمية، وتعزيز الشمول المالي، وتلبية احتياجات مختلف شرائح المتعاملين بأدوات الدفع، إذ يمضي البنك في تنفيذ المراحل اللاحقة من هذا المشروع بصورة تدريجية ومدروسة، بما يكفل ترسيخ الضوابط الرقابية الكفيلة بتعزيز نزاهة المنظومة وفاعليتها، ومواكبة التطورات المتسارعة في القطاع المالي”.
وأكد البنك المركزي العراقي حرصه على “تلبية الطلب على الدولار الأميركي وفق الضوابط والمعايير المعتمدة، بما يكفل انسيابية التحويلات وتغطية الاحتياجات المشروعة للقطاعين العام والخاص، مستنداً إلى احتياطيات أجنبية قوية وأدوات نقدية فاعلة، ويجري ذلك مع الالتزام التام بمتطلبات الامتثال ومعايير مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وسياسة نقدية ترتكز على استقرار سعر الصرف وسلامة القنوات المالية”.
المصدر: العربية – اقتصاد


