بوتين: الضغوط الغربية فشلت في هزيمة روسيا
قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن بلاده تمر بـ”فترة عصيبة”، لكنها تعلمت الكثير من التحديات التي واجهتها، مؤكداً أن الضغوط الغربية غير المسبوقة لم تحقق أهدافها.
وأوضح بوتين، وفق ما نقلته وكالة “تاس” الروسية، أن “روسيا تمر بفترة صعبة، لكنها علمتنا الكثير”، في إشارة إلى تداعيات الحرب في أوكرانيا والعقوبات الغربية المفروضة على موسكو.
وأضاف أن “النخب الغربية مارست ضغوطاً غير مسبوقة على روسيا، وسعت إلى إلحاق هزيمة استراتيجية بها في ساحة المعركة”، معتبراً أن تلك المحاولات هدفت أيضاً إلى زعزعة استقرار المجتمع الروسي.
Putin:
Russia has encountered an unprecedented kind of pressure from the Western elites.
They wanted to impose a strategic defeat on us on the battlefield. They wanted to destabilize our society.
But they fail at everything. pic.twitter.com/UjzFCnHHCe
— Clash Report (@clashreport) June 28, 2026
الغرب فشل
وشدد الرئيس الروسي على أن الغرب “فشل في كل ذلك”، مؤكداً أن بلاده تمكنت من الصمود في مواجهة الضغوط العسكرية والاقتصادية والسياسية التي تعرضت لها خلال السنوات الأخيرة.
وتأتي تصريحات بوتين في وقت تستمر فيه الحرب الروسية الأوكرانية، بينما تواصل الدول الغربية دعم كييف عسكرياً ومالياً، إلى جانب فرض حزم متتالية من العقوبات على موسكو بهدف تقليص قدراتها الاقتصادية والعسكرية.
وترى روسيا أن العقوبات الغربية لم تحقق أهدافها، بل دفعتها إلى تعزيز الاعتماد على الإنتاج المحلي، وإعادة توجيه تجارتها نحو أسواق آسيوية وشركاء جدد، في حين تؤكد الدول الغربية أن الضغوط الاقتصادية تهدف إلى إضعاف قدرة موسكو على مواصلة الحرب.
وتأتي تصريحات الرئيس الروسي أيضاً وسط استمرار التوتر بين موسكو وحلف شمال الأطلسي (الناتو)، في ظل تبادل الاتهامات بشأن مسؤولية التصعيد العسكري والأمني في أوروبا، واستمرار الخلافات حول مستقبل الحرب وآفاق التوصل إلى تسوية سياسية.
المصدر: العربية