تقرير: “أوبن إيه آي” تميل إلى تأجيل طرح أسهمها للاكتتاب العام حتى 2027

تدرس شركة الذكاء الاصطناعي الناشئة “أوبن إيه آي” تأجيل طرح أسهمها للاكتتاب العام حتى العام المقبل، بحسب ما نقلته صحيفة نيويورك تايمز يوم الخميس، نقلًا عن ثلاثة مصادر مطلعة على مداولات الشركة.
وكانت “أوبن إيه آي” قد تقدمت سرًا بطلب لإجراء طرح عام أولي في الولايات المتحدة، وتستهدف تقييمًا يصل إلى تريليون دولار، وفقًا لما ذكرته “رويترز” سابقًا، وأبلغت المديرة المالية للشركة، سارة فراير، بعض المقربين منها أن الشركة تستهدف الإدراج في البورصة خلال عام 2027.
وعرض بعض مستشاري “أوبن إيه آي” على مسؤولي الشركة خيارين: إما الانتظار حتى عام 2027 للطرح بقيمة سوقية تبلغ تريليون دولار، أو خفض القيمة المستهدفة لتسريع عملية الإدراج، بحسب ما نقلته “رويترز” عن تقرير “نيويورك تايمز”.
وردّ الرئيس التنفيذي للشركة سام ألتمان بأن أي تغيير في القيمة السوقية البالغة تريليون دولار غير مطروح للنقاش.
وفي سياق منفصل، طلبت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب من “أوبن إيه آي” طرح نموذجها الجديد “GPT-5.6” تدريجيًا بسبب مخاوف أمنية، بحسب ما أورده موقع “ذا إنفورميشن” الإخباري يوم الخميس.
وأبلغ ألتمان موظفي الشركة أنها ستطرح أحدث نماذجها “GPT-5.6” في معاينة محدودة لمجموعة مختارة من الشركاء، على أن تقوم الحكومة بالموافقة على منح حق الوصول لكل عميل على حدة خلال فترة المعاينة.
وجاء هذا الطرح التدريجي بناءً على طلب من مكتب المدير الوطني للأمن السيبراني ومكتب سياسات العلوم والتكنولوجيا، بحسب “ذا إنفورميشن”.
المصدر: العربية – تكنولوجيا