صحة غزة: الاحتلال يلغي سفر مرضى غزة اليوم
<p><span style="color:#2980b9;"><strong>غزة – شبكة قدس:</strong></span> أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، اليوم الأحد، إلغاء سفر المرضى الذين كان من المقرر مغادرتهم لتلقي العلاج خارج القطاع، بعد رفض سلطات الاحتلال الإسرائيلي منح الموافقات الأمنية اللازمة، محذرة من استمرار تعثر وصول المرضى، ولا سيما الحالات الحرجة، إلى العلاج.</p>
<p>وقالت الوزارة، في تصريح صحفي، إن إلغاء سفر المرضى جاء بسبب عدم الحصول على الموافقات الأمنية من قبل سلطات الاحتلال، مؤكدة أن محدودية أعداد المرضى المسموح لهم بالسفر، إلى جانب طول فترات انتظار الموافقات التي قد تمتد لأشهر، تمثل السبب الرئيسي في تأخير العلاج وحرمان المرضى من الوصول إلى المراكز الطبية المتخصصة.</p>
<p>وأوضحت أن الوزارة قدمت خلال الأسابيع الأخيرة نحو 70 طلبًا عاجلًا لحالات إنقاذ حياة، إلا أن سلطات الاحتلال وافقت على سفر خمس حالات فقط، في مؤشر على استمرار القيود المفروضة على المرضى المحتاجين للعلاج خارج قطاع غزة.</p>
<p>وجددت وزارة الصحة مطالبتها للجهات الدولية والمنظمات الأممية بالتدخل العاجل للضغط من أجل زيادة أعداد المرضى المسموح لهم بالسفر، وتقليص فترات انتظار الموافقات الأمنية، وتسريع إجراءات سفر حالات إنقاذ الحياة، بما يضمن حصول المرضى على العلاج اللازم في الوقت المناسب.</p>
المصدر: القدس
