كوريا الجنوبية تتوصل لتوافق مع الاتحاد الأوروبي لحماية حصصها من صادرات الصلب

قال وزير الصناعة الكوري الجنوبي، كيم جونغ -كوان، يوم الاثنين، إن سيول توصلت إلى توافق واسع مع الاتحاد الأوروبي بشأن خطة الاتحاد الأوروبي لتطبيق نظام جديد لحصص استيراد الصلب، والذي قد يؤثر سلبًا على شركات صناعة الصلب الكورية الجنوبية.
وأوضح كيم للصحافيين خلال مؤتمر عُقد في مدينة سيجونغ بوسط البلاد: “تبلغ حصتنا حوالي 2.58 مليون طن، وقد تم الاتفاق على عدم تخفيضها بنسبة تصل إلى 46%”. ولم يُفصح عن تفاصيل الأرقام.
وأضاف كيم: “لا نقدم أي شيء محدد للاتحاد الأوروبي، لكننا أشرنا إلى أن هذا الإجراء ينتهك اتفاقية التجارة الحرة، وأكدنا أن سيول قد تتخذ إجراءات للرد”، وفق وكالة “يونهاب”.
وجاء هذا المؤتمر الصحافي عقب جولة قام بها كيم مؤخرًا إلى الشرق الأوسط وأوروبا وكازاخستان.
تصريحات كيم جاءت في الوقت الذي يعتزم فيه الاتحاد الأوروبي خفض حصص الاستيراد المعفاة من الرسوم الجمركية على 30 منتجًا من الصلب بشكل حاد، ورفع الرسوم الجمركية إلى 50% على الواردات التي تتجاوز هذه الحصص، وذلك في إطار جهوده لمعالجة فائض الإنتاج العالمي. ومن المتوقع أن تدخل هذه الإجراءات حيز التنفيذ اعتبارًا من 1 يوليو.
ومن المتوقع أن يؤثر النظام الجديد سلبًا على الشركات الكورية الجنوبية، حيث من المقرر أن يخفض الاتحاد الأوروبي حصة استيراد الصلب المعفاة من الرسوم الجمركية لرابع أكبر اقتصاد في آسيا بنسبة 46%، لتصل إلى 18.3 مليون طن من 33.8 مليون طن حاليًا.
وأضاف كيم أن كوريا الجنوبية ستنفذ أيضًا إجراءات لدعم مصنعي الصلب بمجرد الانتهاء من تحديد الحصص.
وبشأن مشاريع إعادة الإعمار في الشرق الأوسط، قال كيم إن الحكومة ستدرس سبل المشاركة في هذه الفرص بمجرد انتهاء المخاطر الحالية.
وقال كيم: “لقد التقيت بمسؤولين من شركات كورية جنوبية تعمل في الشرق الأوسط، وأبدوا استعدادهم للمشاركة في مشاريع إعادة الإعمار المختلفة”.
وأضاف: “مع ذلك، لا تزال هناك عقوبات مالية مفروضة على إيران، والمفاوضات مع الولايات المتحدة متعثرة، لذا نلتزم الحياد نظرًا للمخاطر المحتملة”.
كما ألمح كيم إلى إمكانية إنهاء برنامج خفض ضريبة الوقود. وقال “لم نتخذ قرارًا نهائيًا بعد بشأن إنهاء هذا الإجراء، إذ لا تزال محادثات السلام وجهود تطبيع حركة الملاحة عبر مضيق هرمز جارية وتتقدم ببطء”.
المصدر: العربية – اقتصاد