مصدر مطلع يتحدث عن مساع لعقد مصالحات بين إيران ودول الخليج

وسط استمرار المحادثات الفنية بين إيران وأميركا بعد توقيع مذكرة التفاهم بينهما، كشف مصدر دبلوماسي مطلع أن رئيس وزراء قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني، زار مسقط اليوم الأربعاء لبدء عملية إجراء محادثات بين إيران ودول مجلس التعاون الخليجي والعراق حول فتح مضيق هرمز وتشغيله مستقبلاً، وفق ما أفادت وكالة رويترز.
كما أوضح أن الخطط جارية لعقد محادثات مصالحة إقليمية منفصلة بين طهران ودول الخليج.
كذلك أشار المصدر إلى أن هذه المحادثات ستكون منفصلة عن عن المفاوضات الأميركية الإيرانية، والترتيبات المتعلقة بإزالة الألغام من المضيق، وتركز على التشغيل المستقبلي له.
وكان سلطان عُمان هيثم بن طارق بحث مع رئيس مجلس الوزراء القطري اليوم مسار المفاوضات الأميركية الإيرانية الجارية عبر الوساطة الباكستانية القطرية ومستجدات الجهود الدبلوماسية المبذولة لإنهاء حالة الحرب والتوصل إلى تسوية نهائية للأزمة من كافة جوانبها، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء العمانية.
كما أكّد سلطان عمان ضرورة الدفع بهذه الجهود لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة، وأهمية تكامل المساعي في هذا الشأن.
فيما ثمّن رئيس الوزراء القطري الدور المحوري الذي تضطلع به مسقط في دعم مسارات الحوار، وتهيئة قنوات التواصل، وتقريب وجهات النظر بين مختلف الأطراف.
المصدر: العربية



