الجزائر تعلن آلية تحصيل رسوم الوقود على السيارات المغادرة

أخطرت مصالح الضرائب على مستوى وزارة المالية الجزائرية مختلف مصالحها الجهوية والمحلية بآلية تحصيل الرسوم على استهلاك الوقود المفروض على المركبات المغادرة للجزائر، والذي يشمل سيارات السياحة والمركبات النفعية والشاحنات والحافلات المتجهة إلى الخارج عبر المعابر البرية والبحرية، كما أوضحت التعريفات المطبقة على مختلف فئات المركبات وكيفية الدفع والجهات المكلفة بتحصيله ومراقبته.
وقالت مصالح الضرائب إن الرسم يسدد مسبقاً قبل مغادرة الجزائر بالنسبة للمركبات العابرة للحدود البرية، فيما تتولى شركات النقل البحري تحصيله بالنسبة للمغادرين عبر البحر وتحويل عائداته إلى الخزينة العامة، كما تم تحديد تعريفة تتراوح بين ألف دينار و25 ألف دينار لسيارات السياحة حسب عدد مرات الخروج اليومية، وبين 5 آلاف و12 ألف دينار للمركبات النفعية والشاحنات والحافلات، حسب الوزن والصنف.
وأوضحت المديرية العامة للضرائب أن التعديلات الجديدة تهدف إلى مراجعة تعريفة الرسم المطبق على المركبات المغادرة للجزائر عبر الحدود البرية أو البحرية، مع توسيع مجال تطبيقه ليشمل النقل البحري، بعد ما كان مقتصراً في السابق على المغادرات عبر الحدود البرية فقط، وفقاً لموقع جريدة “الشروق” الجزائرية.
ووفقاً للقرار، فإن الرسم على استهلاك الوقود بالنسبة للمركبات النفعية والشاحنات والحافلات يطبق عند كل خروج من الجزائر، حيث حددت التعريفة بقيمة 5 آلاف دينار لكل عبور بالنسبة للمركبات النفعية والشاحنات التي يقل وزنها عن 10 أطنان، فيما تبلغ 12 ألف دينار بالنسبة للحافلات والشاحنات التي يفوق وزنها 10 أطنان.
أما بالنسبة لسيارات السياحة، فقد تم اعتماد تعريفة تصاعدية مرتبطة بعدد مرات الخروج خلال اليوم الواحد، حيث يدفع صاحب المركبة ألف دينار عند أول خروج، و5 آلاف دينار عند الخروج الثاني، و10 آلاف دينار عند الخروج الثالث، بينما ترتفع القيمة إلى 25 ألف دينار بداية من الخروج الرابع وما بعده في اليوم نفسه.
وأكدت المديرية العامة للضرائب أن الرسم بالنسبة للمركبات المغادرة عبر الحدود البرية يسدد مسبقاً قبل كل خروج، سواء لدى الضرائب أو عبر الوسائل الإلكترونية المعتمدة، ويتعين على مالك المركبة تسوية الرسم قبل مغادرة الجزائر.
وفيما يتعلق بالمغادرة عبر النقل البحري، أوضحت المديرية أن شركات النقل البحري تتولى تحصيل الرسم من المسافرين المعنيين، على أن تقوم بتحويل المبالغ المحصلة إلى الخزينة العامة بصفة فصلية عبر التصريح الجبائي “G50” لدى مصلحة الضرائب المختصة إقليمياً، كما تلزم الشركات بتحويل أي مبالغ إضافية تم تحصيلها بعنوان هذا الرسم وفق الطريقة نفسها، وفي حال إلغاء السفر واسترجاع ثمن تذكرة النقل، يتعين على الناقل البحري إعادة مبلغ الرسم على استهلاك الوقود إلى صاحبه باعتباره جزءاً من المبالغ المسترجعة.
المصدر: العربية – اقتصاد





