4 سفن تشغلها كوريا الجنوبية تغادر مضيق هرمز
قالت وزارة الشؤون البحرية في كوريا الجنوبية، اليوم الأربعاء، إن 4 سفن تشغلها شركات شحن كورية جنوبية خرجت من مضيق هرمز وتبحر حالياً نحو وجهاتها، إحداها متجهة إلى كوريا الجنوبية والأخرى إلى دول ثالثة.
وأضافت الوزارة أن 18 من أصل 26 سفينة تقطعت بها السبل منذ بداية الصراع في الشرق الأوسط لا تزال في الخليج.
وفي وقت سابق أفادت وكالة “يونهاب” الكورية الجنوبية للأنباء بأن سفينتين تديرهما شركة “إتش إم إم”، بما في ذلك ناقلة نفط خام ضخمة متجهة إلى كوريا الجنوبية، قد عبرتا المضيق.
وقال وزير الخارجية الأميركي، ماركو روبيو، أمس الثلاثاء، إن إيران لن تتمكن من فرض رسوم على عبور مضيق هرمز ضمن أي اتفاق نهائي مع الولايات المتحدة، مضيفاً أن ذلك سيكون مخالفاً للقانون الدولي.
من ناحية أخرى، أشارت بيانات تتبع الناقلات إلى أن حركة النفط عبر مضيق هرمز عادت إلى أعلى مستوياتها منذ اندلاع الحرب في فبراير الماضي رغم تأكيدات إيرانية متكررة بإغلاقه.
وبحسب بيانات “بلومبرغ”، عبرت ناقلات تحمل نحو 20 مليون برميل من الخام مضيق هرمز خلال أيام الجمعة والسبت والأحد، فيما قالت القيادة المركزية الأميركية إن التدفقات بلغت 17 مليون برميل في يوم السبت وحده.
النفط الإيراني
كما صدرت إيران نحو 6 ملايين برميل عبر المضيق صباح يوم الاثنين، في وقت ارتفعت فيه حركة الملاحة بشكل ملحوظ مع استمرار المفاوضات بين واشنطن وطهران في سويسرا.
ونقلت خدمة “ذا إنشورر” المتخصصة في تغطية أخبار قطاع التأمين، التابعة لرويترز، عن مصادر في السوق قولها إن حركة ناقلات النفط عبر مضيق هرمز زادت ببطء يوم الاثنين الماضي، إلا أن حالة الضبابية المحيطة بنتائج محادثات الولايات المتحدة وإيران أبقت على علاوات مخاطر الحرب لعبور المضيق دون تغير يُذكر مقارنة بالأسبوع الماضي.
المصدر: العربية – اقتصاد



