“ميرك” الألمانية تستحوذ على “بايو تكني” الأميركية مقابل 10 مليارات يورو

تعتزم شركة ميرك الألمانية للأدوية والتكنولوجيا توسيع نطاق أعمالها في مجال معدات المختبرات من خلال صفقة استحواذ بمليارات اليورو في الولايات المتحدة.
وأعلنت “ميرك”، المدرجة على مؤشر داكس الرئيسي للبورصة الألمانية اليوم الخميس، أنها ستستحوذ على شركة “بايو تكني” الأميركية، المتخصصة في أدوات علوم الحياة وتقنيات التحليل ومقرها مدينة مينيابوليس، مقابل ما يقارب عشرة مليارات يورو.
ومن خلال هذه الصفقة، تسعى “ميرك” التي يقع مقرها في مدينة دارمشتات غربي ألمانيا إلى تعزيز قطاعها المختص بالمختبرات في مجالات واعدة مثل العلاجات الخلوية والجينية والتشخيص الدقيق، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية “د ب أ”.
وبحسب الشركة، سيحصل مساهمو “بايو تكني” على 73 دولاراً نقداً عن كل سهم، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 36% مقارنة بمتوسط سعر السهم خلال الشهر الماضي، ويعادل ذلك قيمة إجمالية للشركة تبلغ نحو 11.3 مليار دولار، أي ما يقارب 9.9 مليار يورو.
وقالت “ميرك” إن إدارتي الشركتين وافقتا بالفعل على الصفقة، ومن المتوقع إتمامها بنهاية عام 2026 أو مطلع عام 2027، على أن تحصل أولاً على موافقة الجهات الرقابية ومساهمي “بايو تكني”.
وليست هذه الصفقة المزمعة أول توسع لشركة ميرك في السوق الأميركية المهمة، التي حققت فيها الشركة خلال عام 2025 نحو ربع إيراداتها العالمية، وكانت آخر عملية استحواذ كبيرة في الولايات المتحدة قد تمت الصيف الماضي، عندما استحوذت “ميرك” على شركة “سبرينجوورك ثيرابيوتكس” المتخصصة في علاج السرطان مقابل نحو 3.4 مليار دولار.
أما أكبر صفقة استحواذ في تاريخ “ميرك” فكانت شراء شركة “سيجما-ألدريتش” الأميركية المتخصصة في تجهيزات المختبرات عام 2015 مقابل 17 مليار دولار، كما استحوذت “ميرك” عام 2019 على شركة “فيرسوم” الأميركية المتخصصة في أشباه الموصلات مقابل 6.5 مليار دولار.
المصدر: العربية – اقتصاد

