بعد قيود حكومية.. تيك توك ويوتيوب تعطلان 4.7 مليون حساب لأطفال في إندونيسيا
قالت وزارة الاتصالات الإندونيسية إن شركتي تيك توك ويوتيوب عطلتا ما يقارب 4.7 مليون حساب لأطفال دون سن 16 عامًا، وذلك مع بدء سريان قيود حكومية على استخدام مواقع التواصل الاجتماعي.
وقالت وزيرة الاتصالات والشؤون الرقمية ميوتيا حفيظ، في وقت متأخر من يوم الخميس، إن تيك توك، التي طورتها شركة بايت دانس الصينية، عطلت 4.1 مليون حساب، بينما عطلت يوتيوب، منصة الفيديو التابعة لشركة غوغل، 600 ألف حساب، مضيفة أن الوزارة ترغب في أن تحذو منصات أخرى حذوهما، وفقًا لما أوردته وكالة رويترز.
وفي مارس، أصدرت إندونيسيا لائحة تلزم شركات التواصل الاجتماعي التي تصنف منصاتها على أنها عالية المخاطر بإغلاق حسابات الأطفال دون سن 16 عامًا، والتي شملت حتى الآن منصة إكس، وإنستغرام التابع لشركة ميتا، ومنصة ألعاب الفيديو روبلوكس.
وقالت ميوتيا، يوم الخميس: “لا نريد فقط تأخير وصول الأطفال إلى وسائل التواصل الاجتماعي، بل نريد أيضًا أن يتغير سلوك المنصات نفسها”، مضيفةً أن الوزارة تُراجع حاليًا تقارير التقييم الذاتي التي قدمتها الشركات.
وتأتي القيود الإندونيسية، التي تقول الحكومة إنها تهدف إلى الحد من مخاطر التنمر الإلكتروني والإدمان، بعد الحظر الذي فرضته أستراليا العام الماضي بسبب المخاوف من الأضرار المحتملة التي تشكلها مواقع التواصل الاجتماعي على الصحة النفسية للشباب.
وتحظى التجربة الأسترالية الرائدة بمتابعة وثيقة، إذ تسعى دول حول العالم إلى الاقتداء بها في ظل المخاوف بشأن الصحة النفسية والجسدية للقُصّر.
وكانت بريطانيا قد أعلنت هذا الشهر أنها تعتزم فرض قيود أوسع تشمل أيضًا منصات الألعاب والبث المباشر.
المصدر: العربية – تكنولوجيا





