نعيم قاسم: محور المقاومة وإيران كسرا المشروع الإسرائيلي الأمريكي
<p style="text-align: justify;"><span style="color:#0033cc;"><strong>بيروت – قدس الإخبارية:</strong></span> قال الأمين العام لحزب الله اللبناني نعيم قاسم، اليوم الجمعة، إن محور المقاومة وإيران تمكنا من "كسر المشروع الإسرائيلي الأميركي"، معتبراً أن المنطقة دخلت "مرحلة جديدة" ينبغي البناء عليها في المرحلة المقبلة.</p>
<p style="text-align: justify;">وأضاف قاسم، في كلمة متلفزة، أن مذكرة التفاهم بين إيران والولايات المتحدة تمثل "إعلاناً رسمياً لهزيمة الولايات المتحدة وإسرائيل"، داعياً جيش الاحتلال الإسرائيلي إلى الانسحاب الكامل من جنوب لبنان ووقف اعتداءاته البرية والجوية "دون قيد أو شرط".</p>
<p style="text-align: justify;">وأكد أن بقاء قوات الاحتلال داخل الأراضي اللبنانية يأتي في إطار ما وصفه بمشروع "إسرائيل الكبرى"، مشدداً على أن المقاومة وُجدت لمواجهة الاحتلال والعدوان، وأنها لن تقبل بالتطبيع أو إنهاء حالة العداء مع الاحتلال، كما لن تسمح بتحقيق أي مكاسب إسرائيلية أو بوجود جزئي لقوات الاحتلال على الأراضي اللبنانية.</p>
<p style="text-align: justify;">وفي الشأن الداخلي اللبناني، دعا قاسم السلطة اللبنانية إلى "توحيد الصف في مواجهة العدو" ووقف ما وصفها بـ"إملاءات الوصاية الأميركية والإسرائيلية"، مضيفاً أنه "بعد الانسحاب الإسرائيلي يمكن بحث الاستراتيجية الشاملة للأمن الوطني".</p>
<p style="text-align: justify;">وقال: "المقاومة قوية، ونحن معكم إذا سرتم في طريق سيادة لبنان، لكن لا يمكن للسلطة أن تعادي أكثر من نصف الشعب اللبناني وتستمر بشكل طبيعي".</p>
<p style="text-align: justify;">كما رحب الأمين العام لحزب الله بالدول العربية والأجنبية التي تسهم في جهود إعادة الإعمار وتعزيز السيادة اللبنانية وإنهاء الوجود الإسرائيلي.</p>
<p style="text-align: justify;">ويأتي ذلك في ظل استمرار الاعتداءات الإسرائيلية على لبنان، رغم إعلان الولايات المتحدة وإيران، في 17 حزيران/يونيو الجاري، التوصل إلى اتفاق ينص على الإنهاء الفوري والدائم للعمليات العسكرية على مختلف الجبهات، بما فيها لبنان.</p>
<p style="text-align: justify;">ومنذ الثاني من آذار/مارس 2026، أسفر العدوان الإسرائيلي على لبنان، وفق وزارة الصحة اللبنانية، عن استشهاد 4230 شخصاً وإصابة 12 ألفاً و179 آخرين، إضافة إلى نزوح أكثر من مليون شخص.</p>
<p style="text-align: justify;">ورغم تراجع وتيرة الهجمات الإسرائيلية خلال الأيام الأخيرة، تواصل قوات الاحتلال شن غاراتها على الأراضي اللبنانية بزعم استهداف عناصر تابعة لحزب الله، وسط تقارير تتحدث عن ضغوط أميركية لخفض التصعيد.</p>
المصدر: القدس





