القضاء التونسي يقضي بسجن رئيسة هيئة « الإنصاف والمصالحة » سابقا سهام بن سدرين 25 عاما
كشفت الناشطة الحقوقية التونسية، سهام بن سدرين بأنه حكم عليها بالسجن 25 عاما في قضايا تتعلق بهيئة العدالة الانتقالية التي كانت ترأسها سابقا، وكتبت في تدوينة لها على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي « فايسبوك » الجمعة : »الحكم علي ب25سنة سجن ..كل ما هو مفرط لا قيمة له ».
وتلاحق بن سدرين قضائيا خصوصا بتهمة « تزوير » جزء من التقرير النهائي للهيئة التي أنشئت بعد ثورة 2011.
بن سدرين الكاتبة والصحفية علقت على الحكم في تصريح لوكالة « فرانس بريس » بقولها: « بالطبع، هذا قرار لا علاقة له بالعدالة. إنه يتعلق بنظام استبدادي يريد القضاء على إرث هيئة الحقيقة والكرامة »، في إشارة إلى الهيئة الدستورية للعدالة الانتقالية التي كانت ترأسها والتي أجرت مقابلات مع آلاف من ضحايا عهد الرئيسين الحبيب بورقيبة (1957-1987) وزين العابدين بن علي (1987-2011).
إلى ذلك كانت الدائرة الجنائية بتونس قضت في ساعات متأخرة من ليلة أمس بسجن رئيسة هيئة الحقيقة والكرامة السابقة، سهام بن سدرين، لمدة 25 عاماً في قضيتين تتعلقان بالفساد المالي والتدليس
بن سدرين هي صحفية وناشطة حقوقية وسياسية تونسية، ترأست هيئة الحقيقة والكرامة منذ 6 يونيو 2014. حازت بن سدرين على الجائزة الدولية لحرية الصحافة سنة 2004. كما كانت من مؤسسي الحزب الديمقراطي التقدمي واستقالت منه.
المصدر: اليوم 24

