النمسا تدعو أوروبا لاستضافة “أنثروبيك” بعد قيود أميركية على الذكاء الاصطناعي

اقترحت النمسا أن ينظر الاتحاد الأوروبي في استضافة شركة الذكاء الاصطناعي “أنثروبيك” داخل حدوده لمواجهة مساعي الولايات المتحدة لمنع الأجانب من استخدام أكثر نماذج الذكاء الاصطناعي تقدمًا التي تطورها الشركة.
وفي رسالة وجّهتها الحكومة النمساوية إلى مفوضة التكنولوجيا في الاتحاد الأوروبي، هينا فيركونن، كتب وزير الدولة النمساوي للرقمنة، ألكسندر برويل، أنه من المهم ألا تُعزل أوروبا عن الابتكارات الكبرى.
وجاء في الرسالة: “دعونا نستكشف معًا إمكانية إنشاء وجود استراتيجي لأنثروبيك داخل الاتحاد الأوروبي ومشاركتها فيه، مع توفير اليقين القانوني، وإمكانية الوصول إلى السوق، ورأس المال، ومنظومة قيم تتناسب مع هذه الشركة”، بحسب “رويترز”.
ولم يوضح برويل كيفية اتخاذ هذه الخطوة، وأقرّ بوجود شكوك حول إمكانية تحقيقها.
وكتب في الرسالة: “السؤال الحقيقي ليس ما إذا كان الأمر سهلًا، بل ما إذا كنا نحن الأوروبيين مستعدين لأن نكون مهندسي مستقبلنا التكنولوجي، أم أننا نرغب في أن نظل مجرد منفذين لقرارات تُتخذ في أماكن أخرى”.
وفي وقت سابق من هذا الشهر، اقترحت المفوضية الأوروبية تشريعات تهدف إلى تعزيز صناعات الحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي وأشباه الموصلات داخل أوروبا، وتقليل الاعتماد على شركات التكنولوجيا الأميركية الكبرى، متحديةً انتقادات الحكومة الأميركية لإجراءات الاتحاد الأوروبي التنظيمية تجاه هذه الشركات.
المصدر: العربية – تكنولوجيا





