تحذير أممي.. المسيرات بالسودان تعرض المدنيين لمخاطر جسيمة

مع تصاعد استخدام المسيرات في السودان من قبل طرفي الصراع الجيش وقوات الدعم السريع، حذرت الأمم المتحدة من مخاطر جسيمة يتعرض لها المدنيين جراء تلك الهجمات.
فقد حذّر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) اليوم الثلاثاء مجدداً من تصاعد العنف في شمال كردفان، مؤكداً أن ضربات بطائرات مسيّرة استهدفت مرافق حيوية في مدينة الأبيض، بينها محطة كهرباء ووقود، ما أدى لتعطيل مرافق طبية ومحطات مياه.

كما أفاد المكتب في بيان بإغلاق مراكز غسيل الكلى والطوارئ، فيما استهدفت هجمات أخرى جسوراً جنوب أم روابة ومواقع في مدينة الرهد.
النيل الأبيض وشمال دارفور
كذلك أشار إلى أن هجمات مسيّرة في النيل الأبيض وشمال دارفور خلفت قتلى وجرحى وأضراراً بالبنية التحتية المدنية.
إلى ذلك، حذرت الأمم المتحدة من تفاقم تفشي الكوليرا بغرب كردفان مع تسجيل 700 إصابة و60 حالة وفاة، وسط صعوبات في وصول المساعدات ونقص المياه الآمنة وخدمات الصرف الصحي.
وجددت دعوتها لحماية المدنيين وتسهيل الوصول الإنساني الآمن دون عوائق.

وشهدت الحرب المستعرة منذ أبريل 2023، بين الجيش وقوات الدعم السريع خلال الأشهر الماضية تصاعداً في استخدام المسيرات الانتحارية من أجل ضرب مواقع عسكرية.
حيث استند الجيش عليها في بعض ضرباته ضد مواقع الدعم السريع، أو من أجل رصد تحركات عناصره.
فيما أفيد عن شن الدعم السريع هجمات على أسواق شعبية وأحياء مدنية، بالإضافة إلى مواقع عسكرية للجيش.
يذكر أن تقديرات الأمم المتحدة كانت أشارت سابقا إلى أن ما لا يقل عن 880 مدنيا قُتلوا بسبب ضربات المسيرات في أنحاء البلاد بين مطلع العام الحالي (2026) وشهر أبريل الماضي.
فيما خلّفت الحرب التي دخلت عامها الرابع عشرات الآلاف من القتلى، وسط تقديرات تشير إلى تجاوز الحصيلة 200 ألف قتيل، وتشريد الملايين داخل البلاد وخارجها، وانتشار المجاعة في بعض المناطق بدارفور وكردفان.
المصدر: العربية

