ترامب: إذا لم تلتزم إيران بالاتفاق فسأفعل ما يجب علي فعله
قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الاثنين، “سأفعل ما يجب عليّ فعله” إذا لم تلتزم إيران باتفاقها مع واشنطن.
وأضاف ترامب للصحفيين “إذا لم تلتزم إيران باتفاقها، أو إذا لم تتصرف بشكل لائق، فسأفعل ما يجب عليّ فعله”.
واسترسل قائلا: “ما دامت إيران تحترمنا فلن نواجه أي مشكلة”.
وأشار إلى أن “فريق التفاوض الأميركي بقيادة فانس قام بعمل جيد”.

وشدد ترامب على أن بلاده قضت “على الكثير من قدرات إيران العسكرية”، مضيفا: “تخلصنا من المستوى الأول والثاني والثالث من قيادات إيران”.
وأوضح الرئيس الأميركي أنه يتعامل مع إيران “بطريقة مختلفة تماما عن الديمقراطيين”.
وبخصوص مضيق هرمز، صرح ترامب قائلا: “مضيق هرمز مفتوح تماما. الوضع جيد جدا في مضيق هرمز. إيران تبلي بلاء حسنا للغاية فيما يتعلق بمضيق هرمز”.
واختُتمت الجولة الأولى من المحادثات الأميركية – الإيرانية في سويسرا بإعلان نائب الرئيس الأميركي جيه دي فانس موافقة طهران على عودة مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، فيما توجه رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف ووزير الخارجية عباس عراقجي إلى سلطنة عُمان لبحث الترتيبات المرتبطة بمضيق هرمز ومتابعة التفاهمات التي خرجت بها محادثات بورغنستوك.
وقالت وسائل إعلام إيرانية إن قاليباف سيجري مباحثات مع السلطان هيثم بن طارق بشأن العلاقات الثنائية والتطورات المرتبطة بمضيق هرمز، كما سيبحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين والتنسيق حول إدارة الملاحة في المضيق وتثبيت الآليات التي جرى التوافق عليها عقب محادثات سويسرا.
ومن المقرر أن تبدأ المحادثات الفنية الاثنين، في إطار مسار تفاوضي يمتد 60 يوماً لبحث آليات تنفيذ مذكرة التفاهم، بما يشمل الملف النووي وأمن الملاحة في مضيق هرمز وملفات إقليمية أخرى.
وأعلن الوسطاء الإثنين انتهاء الجولة الأولى من المحادثات بين مسؤولين كبار من الولايات المتحدة وإيران في سويسرا.
وجاء في بيان مشترك صادر عن الدولتين الوسيطتين، قطر وباكستان، أن الولايات المتحدة وإيران اتفقتا على خارطة طريق للتوصل إلى اتفاق نهائي في غضون 60 يوما.
ووفقا للبيان، الذي أصدرته وزارة الخارجية القطرية، ستستمر المحادثات الفنية طوال بقية الأسبوع في منتجع بورغنشتوك الجبلي السويسري.
المصدر: العربية
