جيه دي فانس: مفاوضات سويسرا أثمرت عن إنشاء قناة اتصال مع إيران
أشار جيه دي فانس، نائب الرئيس الأمريكي، إلى أن المفاوضات بين الولايات المتحدة وإيران بوساطة قطر وباكستان في سويسرا انتهت بإنشاء قناة اتصال بين الطرفين.
قال فانس في مقابلة مع موقع “أن هيرد” البريطاني: “إحدى النتائج التي وددنا العودة بها إلى بلادنا هي قناة (اتصال) مع الجانب الإيراني (لخفض التصعيد). لقد حققنا ذلك”.

أشار فانس إلى أن الجانبين أحرزا أيضاً تقدماً “جيداً للغاية” بشأن لبنان وبحثا وضع آلية لمنع الصدام هناك. وتابع نائب الرئيس الأمريكي: “إنهم يتحدثون بشكل مختلف عن السابق، ولهذا الكثير من الأسباب. لكننا بحاجة إلى معرفة هل ستكون هناك إجراءات بعد ذلك وهل ستتوافق الصفقة النهائية مع ما وعدوا به بشكل عام”.
جدير بالذكر، أن واشنطن وطهران وقعتا يوم 17 يونيو (حزيران) مذكرة تفاهم تنص على وقف فوري للعمليات القتالية على جميع الجبهات، بما في ذلك في لبنان.
كان من المقرر إقامة مراسم التوقيع في 19 يونيو (حزيران) في مدينة بورغنستوك السويسرية، إلا أنه في ليلة 18 يونيو(حزيران)، تبيّن أن الوثيقة وُقّعت عن بُعد.
في 21 يونيو(حزيران)، عُقدت مفاوضات بين الولايات المتحدة وإيران في بورغنستوك بسويسرا، بوساطة قطر وباكستان بشأن تنفيذ مذكرة التفاهم.
بحسب البيان المشترك الذي صدر عن باكستان وقطر عقب الجولة الأولى من المفاوضات، فقد عُقد الاجتماع في جو إيجابي وبنّاء، وشهد تقدماً مبشّراً، بما في ذلك إرساء أساس لمفاوضات فنية لاحقة.
المصدر: العربية
