سهم جبل عمر يسجل أعلى مستوى منذ 4 مايو وسط تداولات مرتفعة

وصل سهم شركة جبل عمر للتطوير خلال تداولات اليوم الأربعاء إلى 15.52 ريال، مسجلاً أعلى مستوى له منذ 4 مايو.
وتأتي قفزة السهم بعد قرار مجلس الوزراء السعودي باعتماد اللائحةَ التنفيذية لنظام تملك غير السعوديين للعقار، ووضع بذلك خريطةً جغرافية واضحة تفتح أمام المستثمرين الأجانب أبواباً في أبرز مدن المملكة وأحيائها.
كما سجل السهم أكبر وتيرة ارتفاع خلال 9 أشهر، بالتزامن مع نشاط ملحوظ في التداولات، حيث بلغت الكميات المتداولة 109 أضعاف المتوسط اليومي، وجاءت أعلى بنحو 59% مقارنة بمتوسط التداولات خلال آخر 20 يوماً.
وعلى مستوى الأداء، ارتفع السهم بنحو 4% خلال آخر خمس جلسات، وحقق مكاسب بنسبة 1% خلال شهر، كما ارتفع بنحو 3% منذ بداية العام الحالي.
في المقابل، لا يزال السهم منخفضاً بنسبة 24.5% خلال ال52 أسبوعاً الماضية، مقارنة بارتفاع مؤشر سوق الأسهم السعودية (تاسي) بنسبة 0.63% خلال الفترة نفسها.
وبحسب البيانات المالية، يبلغ مكرر القيمة الدفترية للسهم 1.14 مرة، فيما يبلغ مكرر الربحية لآخر 12 شهراً 11.61 مرة، ومكرر الربحية المستقبلي 5.16 مرة. كما يبلغ عائد التوزيعات النقدية 3.75%.
وفيما يتعلق بهيكل الملكية، تبلغ حصة مؤسسي جبل عمر نحو 7.923% من رأس مال الشركة، فيما تمثل حصة بقية المساهمين نحو 92%.
وأقرّ مجلس الوزراء السعودي، في جلسته التي عقدها الثلاثاء بجدة برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، اللائحةَ التنفيذية لنظام تملك غير السعوديين للعقار، ووضع بذلك خريطةً جغرافية واضحة تفتح أمام المستثمرين الأجانب أبواباً في أبرز مدن المملكة وأحيائها.
وتشمل نطاقات تملك الأجانب مكة المكرمة على خلاف ما قد يُتوقَّع، حيث أدرجت اللائحة عدداً من مناطق مكة ضمن النطاقات المتاحة للأجانب، وتشمل: أبراج مكة، والمنار، وبرج أجياد، وبوابة الملك سلمان، وتلال فيليج، وجبل عمر، وذاخر مكة، وضاحية سمو، ومسار، فضلاً عن منطقتَي مكة 1 و2.
المصدر: العربية – اقتصاد


