مفوض الاتحاد الأفريقي يتلقى إحاطة عن الوضع في السودان وفتح مكتب في الخرطوم
أديس أبابا 22 يونيو 2026 – تلقى رئيس مفوضية الاتحاد الأفريق، محمود علي يوسف، الاثنين، إحاطة بشأن الوضع السياسي في السودان، داعيًا إلى إجراء تقييم سريع تمهيدًا لإعادة فتح مكتب الاتصال التابع للتكتل القاري في العاصمة الخرطوم. وفي 5 أبريل الماضي، بحث الممثل الخاص لرئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي ورئيس مكتب الاتصال التابع للاتحاد في السودان، محمد بلعيش، مع وزير الخارجية محي الدين سالم، ترتيبات إعادة افتتاح مكتب التكتل القاري في الخرطوم. وقال الاتحاد الأفريقي، في بيان، إن محمود علي يوسف تلقى إحاطة من محمد بلعيش “بشأن الوضع السياسي في السودان وجهود الوساطة الجارية”. وأوضح أن يوسف وبلعيش ناقشا إعادة فتح مكتب الاتصال التابع للاتحاد الأفريقي في الخرطوم، فيما دعا رئيس المفوضية إلى إجراء تقييم سريع للأوضاع السائدة تمهيدًا للشروع في عملية إعادة فتح المكتب في أقرب فرصة ممكنة. ويقود الاتحاد الأفريقي مساعي إنهاء النزاع ضمن الآلية الخماسية التي تضم الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي ومنظمة الإيقاد وجامعة الدول العربية، حيث ييسر سلسلة من الاجتماعات مع القوى السودانية تمهيدًا لإطلاق عملية سياسية تبحث مستقبل الحكم. وتحظى جهود الآلية الخماسية بدعم دولي واسع، خاصة بعد توصل قوى سياسية إلى تفاهمات بشأن العملية السياسية، بما في ذلك تشكيل لجنة مشتركة للتوافق على ترتيباتها، إلا أن مشاركة الحركة الإسلامية وتحالف “تأسيس” في الحوار لا تزال …
The post مفوض الاتحاد الأفريقي يتلقى إحاطة عن الوضع في السودان وفتح مكتب في الخرطوم appeared first on سودان تربيون.
المصدر: سودان تربيون



