ملياري كيلوغرام.. نيوزيلندا تسجل أعلى إنتاج للحليب في تاريخها بدعم الأسعار العالمية

سجلت نيوزيلندا مستوىً قياسياً في إنتاج الحليب خلال الموسم المنتهي في 31 مايو، مدفوعة بارتفاع الأسعار العالمية التي حفزت المزارعين على زيادة الإنتاج.
أظهرت بيانات جمعية شركات الألبان في نيوزيلندا أن الإنتاج ارتفع بنسبة 4.5% على أساس سنوي ليصل إلى 2.03 مليار كيلوغرام من المواد الصلبة للحليب، متجاوزاً الرقم القياسي السابق المسجل في 2021 بنسبة 4.1%، بحسب ما نقلته “بلومبرغ”، واطلعت عليه “العربية Business”.
عزز هذا الأداء القياسي، إلى جانب الأسعار المرتفعة التي تدفعها مجموعة “فونتيرا” وشركات المعالجة الأخرى، دخول المزارعين، ما انعكس مباشرة على إنعاش الإنفاق وتعزيز الثقة في المناطق الريفية والمدن. وقدرت التدفقات المالية إلى المزارعين بنحو 19 مليار دولار نيوزيلندي (11 مليار دولار أميركي) خلال الموسم، قبل احتساب توزيعات الأرباح أو العوائد الرأسمالية، خاصة بعد تخارج فونتيرا من وحدة “Mainland Group”.
دعمت الظروف المناخية المرتبطة بظاهرة “لا نينيا” نمو المراعي في بداية الموسم، ما منح المزارعين دفعة مبكرة، بحسب روزاليند كريكيت، محللة قطاع الألبان في بورصة نيوزيلندا.
أسهمت أيضاً العوائد المرتفعة عند بوابة المزرعة مقارنة بالموسم السابق في توفير سيولة حيوية في توقيت مناسب، ما شجع المزارعين على توسيع النشاط ورفع الإنتاج.
زادت استخدامات الأعلاف الإضافية والأسمدة مع بداية الموسم، مستفيدةً من الأسعار الجاذبة، فيما ارتفع عدد الأبقار، وأبدى المزارعون استعداداً للإبقاء على الأبقار في حالة إنتاج لفترات أطول للاستفادة من تحسن الأسعار، وفق كريكيت.
المصدر: العربية – اقتصاد




