“easyMarkets”: ارتفاع الذهب “تقني” وليس مدفوعاً بعوامل أساسية

أكد محلل الأسواق المالية في شركة “easyMarkets” خالد الخطيب أن الارتفاعات التي نشاهدها في الذهب حالياً هي ارتدادة تقنية أكثر من كونها مدفوعة بعوامل أساسية قوية، فهناك ارتفاع في الدولار، وكذلك عوائد السندات، بالإضافة إلى توقعات رفع الفائدة خلال هذا العام؛ فكل هذه العوامل تمنح قوة للدولار، وبالتالي فإن ارتفاع الذهب مؤقت، وقد يتعرض لضغوط مع استمرار هذه العوامل.
وأضاف في مقابلة مع “العربية Business” أن الذهب إذا كسر مستويات 4000، فقد نرى تراجعات نحو مستويات 3900. مستدركاً أن الطلب من البنوك المركزية إذا استمر بالمستويات الحالية أو ارتفع فقد يدعم الأسعار.
وفاة آلان غرينسبان عن 100 عام.. “مايسترو” الفيدرالي بين أمجاد الأسواق وندم الأزمة المالية
وتابع: على المدى القصير أرى فرصاً للمضاربة على الهبوط، لكن على المدى الطويل، فإن المستويات بين 4000 و3900 تعد نقاطاً جيدة للتمركز للمستثمر طويل الأمد، بشرط تقبل التذبذب وعدم التأثر بالحركات اليومية.
وأشار إلى أن البنوك المركزية ستواصل الشراء على المدى الطويل، خاصة مع استمرار بعض العوامل الداعمة مثل الديون العالمية، خصوصا في الولايات المتحدة. مضيف أنه من غير المستبعد عودة الذهب إلى مستويات فوق 5000 مستقبلاً، بعد انحسار الضغوط التضخمية.
يذكر أن سعار الذهب تعافت اليوم الاثنين من أدنى مستوى في أكثر من أسبوع مع تراجع أسعار النفط بعد أن أشارت إيران إلى إحراز تقدم في المحادثات مع الولايات المتحدة، رغم أن التوقعات برفع أسعار الفائدة في أعقاب إشارات تميل للتشديد النقدي صادرة عن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) أثرت سلباً على تقديرات أداء المعدن النفيس.
وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.7% إلى 4189.69 دولار للأونصة بحلول الساعة 08:00 بتوقيت غرينتش، بعد أن انخفض يوم الجمعة إلى أدنى مستوى منذ 11 يونيو/حزيران. وانخفضت العقود الأميركية الآجلة للذهب تسليم أغسطس/آب 0.9% إلى 4207.70 دولار.
وانتهت الجولة الأولى من المحادثات بين مسؤولين كبار من الولايات المتحدة وإيران في سويسرا اليوم الاثنين. وذكرت قناة “برس تي.في” الإيرانية نقلاً عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية أن الطرفين أحرزا تقدماً جيداً، وفق وكالة “رويترز”.
المصدر: العربية – اقتصاد





