“هاباغ لويد” تعلن خروج جميع سفنها من منطقة الخليج
قال متحدث باسم مجموعة هاباغ لويد للشحن البحري اليوم الخميس إن المجموعة أخرجت جميع سفنها من الخليج بعد إجراء تقييم دقيق للوضع الأمني والتشاور مع السلطات المعنية.
وأوضح المتحدث “جميع سفن هاباغ لويد التي تأثرت بالإغلاق المؤقت لمضيق هرمز وكانت تنتظر في الخليج للمغادرة تركت الآن منطقة الخليج بأمان”، مضيفا أن الشركة لن تكشف عن مزيد من التفاصيل لأسباب أمنية، وفق وكالة “رويترز”.
وعطلت الحرب الأميركية الإسرائيلية على إيران، التي بدأت في 28 فبراير/شباط، حركة النقل والشحن في منطقة الشرق الأوسط، ولم تتمكن الكثير من السفن، ومن بينها تلك التابعة لـ “ميرسك” وشركات منافسة لها مثل “هاباغ لويد” و”سي.إم.إيه-سي.جي.إم”، من دخول الخليج أو مغادرته.
من جانبها قالت مجموعة الشحن الدنمركية “ميرسك” اليوم إن السفينة “ميرسك بالتيمور” وسفينة أخرى استأجرتها الشركة لفترة محددة عبرتا بنجاح مضيق هرمز وخرجتا من الخليج خلال الليل.
وذكرت “ميرسك” في بيان: “تم العبور بالتنسيق الوثيق مع شركائنا الأمنيين، وبعد إجراء تقييمات أمنية شاملة”.
وأوضحت “ميرسك” أنها ستسعى لإخراج سفينة من ثلاث سفن لها لا تزال في الخليج من مضيق هرمز في وقت لاحق، وستُستخدم السفينتان الأخريان في خدمات النقل البحري داخل الخليج.
وذكرت الشركة أنه تم تسليم 44 ألف حاوية من أصل 47 ألفاً كانت متجهة إلى منطقة الخليج عند اندلاع الحرب، بينما لا تزال ثلاثة آلاف حاوية بانتظار التسليم النهائي.
المصدر: العربية – اقتصاد

