هجوم إلكتروني يعطل نظام البطاقات المصرفية في 3 بنوك إيرانية

قالت شركة تكنولوجيا الخدمات المصرفية المملوكة للدولة في إيران، يوم الثلاثاء، إن هجمات إلكترونية تسببت في تعطيل الخدمات المصرفية المعتمدة على البطاقات لدى كل من بنك ملي وبنك صادرات وبنك تجارت.
وأضافت الشركة للتلفزيون الرسمي أن هذا الأمر دفعها إلى تعليق جميع العمليات المتعلقة بالبطاقات مؤقتًا في البنوك الثلاثة لمنع المزيد من الاختراقات غير المصرح بها، وأن فرق الأمن السيبراني تعمل على استعادة العمليات إلى وضعها الطبيعي.
وأوضح رئيس إدارة العلاقات العامة في الشركة أن خدمات أجهزة الصراف الآلي، وأجهزة نقاط البيع، والتطبيقات المصرفية المرتبطة بأنظمة البطاقات، تأثرت جميعها بالهجمات، بحسب “رويترز”.
وكانت بنوك كبرى، من بينها بنك ملي وبنك صادرات وبنك تجارت، إضافة إلى بنك تنمية الصادرات الإيراني، قد تعرضت لاضطرابات أُبلغ عنها لأول مرة في 14 يونيو، عقب هجوم إلكتروني استهدف بنية تحتية مشتركة للاتصالات، وفقًا للمجلس المعني بتنسيق شؤون القطاع المصرفي.
ووفقًا لوسائل الإعلام الرسمية الإيرانية، فإن حل هذه المشكلة استغرق عدة أيام.
وقال مسؤولون إن الحادثة السابقة، التي ذكرت وسائل الإعلام الإيرانية أنها استغرقت عدة أيام لحلها، لم تُعرّض بيانات العملاء للانكشاف.
ولم يصدر أي بيان رسمي بشأن الجهة التي تعتقد إيران أنها تقف وراء الهجمات الإلكترونية الأخيرة.
وسبق أن حمّلت السلطات الإيرانية جهات أجنبية معادية، مثل إسرائيل، مسؤولية حوادث مماثلة. ولم تعلق إسرائيل في السابق على مثل هذه الاتهامات.
المصدر: العربية – تكنولوجيا





