واشنطن تقترب من السماح لـ”أنثروبيك” بإعادة تفعيل نموذج “فابل 5”

تقترب إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب من السماح لشركة أنثروبيك بإعادة الوصول إلى نموذجها “فابل 5″، وفقًا لما نقله موقع أكسيوس يوم السبت عن مصدر مطلع على الأمر.
وقال المصدر إن مسؤولين مطلعين على الأمر يتوقعون أن ترفع الإدارة الأميركية القيود المفروضة على “فابل 5” في وقت مبكر من الأسبوع المقبل، بحسب تقرير لموقع “أكسيوس”، اطلعت عليه “العربية Business”.
وقال مصدر ثانٍ إن المحادثات بين الطرفين من المتوقع أن تستمر خلال عطلة نهاية الأسبوع، وإن شركة أنثروبيك تتوقع إعادة إتاحة الوصول إلى “فابل 5” قريبًا.
وكانت “أنثروبيك” عطّلت بشكل مفاجئ أكثر نماذجها تطورًا، “ميثوس 5” و”فابل 5″، لجميع المستخدمين، وذلك عقب صدور أمر حكومي في 12 يونيو بفرض قيود على تصدير تقنيات الذكاء الاصطناعي.
وأعلنت “أنثروبيك” يوم الجمعة أن الحكومة الأميركية سمحت لها بإتاحة نموذج الذكاء الاصطناعي “ميثوس 5” لبعض المؤسسات الأميركية “الموثوقة”، في تراجع جزئي عن القرار الذي صدر قبل أسبوعين بتعليق الوصول إليه بسبب مخاوف تتعلق بالأمن القومي.
ويعتمد كل من “ميثوس 5″ و”فابل 5” على نموذج الذكاء الاصطناعي الأساسي نفسه، إلا أن “فابل 5” صُمم ليكون متاحًا على نطاق واسع لعامة المستخدمين.
انفراجة
يمثل التقدم نحو إعادة إتاحة “فابل 5” انفراجة في المواجهة المتوترة التي استمرت أربعة أشهر بين الإدارة الأميركية وشركة أنثروبيك، بحسب “أكسيوس”.
ويُعتبر سماح وزارة التجارة الأميركية يوم الجمعة لشركة أنثروبيك بإعادة إتاحة الوصول إلى “ميثوس 5” مؤشرًا آخر على تهدئة التوترات.
“وميثوس 5” هو أقوى نماذج “أنثروبيك” في مجال الأمن السيبراني، ويضم ضوابط أمان تهدف إلى الحد من استخدامه في الهجمات السيبرانية أو الإرهاب البيولوجي، ولم يكن متاحًا مجانًا قط.
وقال وزير التجارة الأميركي هوارد لوتنيك، في خطاب وجهه إلى “أنثروبيك” بعد ظهر الجمعة، إن الشركة “عملت مع الحكومة الأميركية لمعالجة المخاطر المرتبطة” بكل من ميثوس 5 وفابل 5.
وأضاف: “أسفرت هذه الجهود عن تقدم كبير. كما التزمت أنثروبيك بالعمل مع الحكومة الأميركية بشأن البروتوكولات والمعايير وآليات إطلاق النماذج”.
المصدر: العربية – تكنولوجيا





