وكالة الطاقة الدولية: أزمة النفط ستدفع التحول إلى الكهرباء

قال مدير وكالة الطاقة الدولية، فاتح بيرول، اليوم الاثنين، إن أزمة الطاقة المرتبطة بإيران ستدفع عجلة التحول إلى الكهرباء على الصعيد العالمي، في ظل سعي الدول إلى تعزيز أمنها في مجال الطاقة وحماية نفسها من تقلبات أسعار الوقود الأحفوري.
وأضاف بيرول، خلال قمة “أوكتوبوس إنرجي تيك” التي انعقدت في إطار أسبوع العمل المناخي بلندن: “تُراجع العديد من الحكومات استراتيجياتها وسياساتها وشراكاتها وخياراتها التكنولوجية في مجال الطاقة، وأتوقع أن تعطي هذه الأزمة دفعة إضافية لعملية التحول إلى
الكهرباء”، وفقاً لوكالة “رويترز”.
وتراجعت أسعار النفط اليوم الاثنين بعد أن قال جيه دي فانس، نائب الرئيس الأميركي، إنه جرى إحراز تقدم في المحادثات مع إيران وإن مضيق هرمز مفتوح.
وذكر الوسطاء أن مسؤولين كباراً من الولايات المتحدة وإيران اختتموا جولتهم الأولى من المحادثات في سويسرا اليوم الاثنين، وبدأت المحادثات أمس الأحد بموجب شروط مذكرة تفاهم تسنى التوصل إليها الأسبوع الماضي لتمديد وقف إطلاق النار الهش الذي بدأ في أبريل لمدة 60 يوماً أخرى على الأقل.
وانخفض خام برنت 1.74 دولار، أو 2.16% إلى 78.83 دولار للبرميل بحلول الساعة 13:04 بتوقيت غرينتش، وكانت الأسعار ارتفعت إلى 82.30 دولار في بداية التداول بسبب تهديدات من الرئيس الأميركي دونالد ترامب باستئناف الحرب على إيران وإعلان طهران إغلاق مضيق هرمز مجدداً.
وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 73 سنتاً إلى 75.87 دولار للبرميل قبل انتهاء التداول على العقد في وقت لاحق من اليوم، وتراجع عقد شهر أغسطس الأكثر تداولاً 1.11 دولار بما يعادل 1.46% إلى 74.74 دولار للبرميل.
المصدر: العربية – اقتصاد


