“أدنوك” الإماراتية تبيع 18 مليون برميل نفط في عطاء ثالث

قال مصدران تجاريان إن شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك” باعت ما لا يقل عن 18 مليون برميل من النفط الخام من الإمارات في عطاء بيع فوري ثالث أطلقته هذا الشهر.
وتشير حسابات رويترز إلى أن أحدث المبيعات ترفع إجمالي مبيعات “أدنوك” الفورية خلال يونيو/حزيران حتى الآن إلى ما لا يقل عن 48 مليون برميل.
“أدنوك” تعرض خاماً بخيار التحميل داخل مضيق هرمز بعد اتفاق أميركا وإيران
وتعرض الشركة أيضاً كميات إضافية في عطاء رابع من المقرر أن يُغلق في وقت لاحق من هذا الأسبوع.
وأظهرت بيانات شركة “كبلر” أن الإمارات صدرت 101.4 مليون برميل من النفط الخام في يناير/كانون الثاني و95.2 مليون في فبراير/شباط، قبل أن تؤدي الحرب بين الولايات المتحدة وإيران إلى وقف التدفقات عبر مضيق هرمز فعلياً.
وقال مصدران تجاريان إن إحدى شركات التكرير الهندية اشترت مليوني برميل من خام داس للتسليم من سفينة إلى سفينة قبالة ساحل صحار في عمان، في الفترة من 21 إلى 31 يوليو/تموز، مضيفين أن الشحنة بيعت بعلاوة دولار واحد تقريباً للبرميل فوق أسعار دبي.
وأضاف المصدران أن كلاً من “تشنخوا أويل” الصينية و”سينوكيم” و”رونغشنغ بتروكيميكال” اشترت مليوني برميل من خام مربان، بينما اشترت “بتروتشاينا” أربعة ملايين برميل.
واشترت “إنبكس” اليابانية مليوني برميل من خام مربان، في حين اشترت كل من شركتي تجارة السلع “ميركوريا” و”شل” مليوني برميل من الخام نفسه. والشحنات مخصصة للتحميل في الفترة من يونيو/حزيران إلى أغسطس/آب.
وتطرح “أدنوك” شحنات بشروط تسليم متنوعة، ومنها ترتيبات النقل من سفينة إلى سفينة خارج مضيق هرمز، مما يتيح للمشترين تأمين الإمدادات مع تقليل مخاطر العبور عبر الممر المائي. وعادة ما تمتنع الشركات عن التعليق على مبيعاتها التجارية.
المصدر: العربية – اقتصاد




