إيران تخفض أسعار النفط لجذب المشترين بعد استئناف التصدير عبر مضيق هرمز

خفضت إيران أسعار خامها المعروض للبيع إلى الصين بشكل ملحوظ، في محاولة لتسريع تصريف الإمدادات بعد استئناف صادرات النفط عبر مضيق هرمز عقب الاتفاق المؤقت مع الولايات المتحدة.
وبحسب بيانات بلومبرغ، تُعرض شحنات الخام الإيراني الخفيف تسليم يوليو بخصومات تتراوح بين 2.5 و5 دولارات للبرميل مقارنة بسعر خام برنت، مقابل خصومات كانت تدور حول دولار واحد فقط قبل الاتفاق.
وتُظهر بيانات الشحن مغادرة 11 ناقلة نفط من ميناء شهبار الإيراني خلال الأيام الماضية، محمّلة بنحو 20 مليون برميل.
وتستحوذ الصين على نحو 90% من صادرات النفط الإيرانية، غالباً عبر قنوات تجارية غير مباشرة أو تحت مسميات شحن بديلة.
وفي الوقت نفسه، تشير التقديرات إلى وجود نحو 121 مليون برميل من النفط الإيراني المخزن على الناقلات في الخليج ومناطق أخرى، بزيادة 5% عن الأسبوع السابق للاتفاق.
المصدر: العربية – اقتصاد

