شركة مقرها إسرائيل تستحوذ على “فاروس إنرجي” وتصل لأصول نفطية في مصر وفيتنام

وافقت شركة “ريشيو بتروليوم” على الاستحواذ على شركة “فاروس إنرجي” في صفقة نقدية بالكامل تبلغ قيمتها 124.3 مليون جنيه إسترليني (164 مليون دولار)، مما يتيح لـ “ريشيو بتروليوم” التي تتخذ من إسرائيل مقراً الوصول لأصول إنتاج في مصر وفيتنام.
وتأتي هذه الصفقة في ظل تقلبات متزايدة في أسعار السلع الأولية بسبب الحرب الأميركية الإسرائيلية على إيران، والتي أدت إلى ارتفاع أسعار أسهم شركات الطاقة.
وفي هذا السياق، سعت شركة “فاروس إنرجي” إلى الحصول على عرض محسن من “ريشيو بتروليوم” ليعكس قوة تدفقاتها النقدية.
وبموجب الاتفاق، ستحصل “فاروس إنرجي” على مقابل نقدي يصل إلى 28 بنساً للسهم.
وحصلت “ريشيو بتروليوم” بالفعل على دعم مساهمين يمثلون نحو 42% من رأس مال “فاروس إنرجي”، بما في ذلك تأييد مجلس الإدارة.
وتحت قيادة الرئيسة التنفيذية كاثرين رو، حصلت شركة “فاروس” على تمديدات لتراخيصها في فيتنام وسددت كامل ديونها واستردت مستحقاتها المتبقية لدى الحكومة المصرية.
وقالت “ريشيو بتروليوم” إنها تعتزم دراسة إمكانية بيع حصة من أصول “فاروس إنرجي” في مصر إلى طرف ثالث، إلى جانب دمج محافظ أصول الشركتين.
وتمتلك “ريشيو بتروليوم” حالياً حصصاً في ثلاثة أحواض نفطية مختلفة في أرجاء متباعدة من العالم، تشمل جيانا والمحيط الأطلسي قبالة المغرب وحوض بالاوان الشرقي في الفلبين.
وكانت الشركة تركز عادة على أنشطة التنقيب في مناطق جديدة، لكنها اتجهت في الآونة الأخيرة نحو الاستحواذ على أصول إنتاج.
ولا تزال الصفقة مشروطة بموافقة المساهمين والحصول على موافقات الجهات التنظيمية في فيتنام ومصر. ومن المتوقع إتمامها في النصف الأول من عام 2027.
المصدر: العربية – اقتصاد



